الخميس 4 أبريل 2024 | 04:36 م

مصر تشارك في مؤتمر New Space Africa لمناقشة أهم موضوعات الفضاء في قارة إفريقيا

شارك الان

شارك وفد مصري برئاسة الدكتور إسلام أبوالمجد، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الإفريقية وتكنولوجيا الفضاء، في مؤتمر New Space Africa الذي نظمه الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع جمهورية أنجولا. يأتي المؤتمر تحت عنوان "خطوات متقدمة في مجال الفضاء"، ويُعتبر أكبر حدث في القارة الإفريقية يناقش مواضيع الفضاء.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أكد الدكتور أبوالمجد على التزام مصر بتعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية في مجالات تكنولوجيا الفضاء، مؤكدًا على دور مصر الرائد في هذا المجال. تطرق الدكتور أبوالمجد إلى الجهود التي تبذلها مصر في تعزيز القدرات البشرية والبنية التحتية في مجال الفضاء، بما في ذلك إطلاق الأقمار الصناعية وتطوير برامج الدراسات والبحث في الجامعات المصرية.

وأكد المستشار على أهمية دعم التعليم الفني والتكنولوجي في مصر، من خلال تأسيس جامعات تكنولوجية وتقديم برامج تدريبية حديثة للطلاب، بهدف تأهيلهم للمساهمة في قطاعات الهندسة التي تخدم قطاع الفضاء. وفي الختام، شدد على إمكانية مصر تقديم الدعم للقارة الإفريقية في مجال الفضاء وتطبيقاته لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة إفريقيا 2063، مُشيدًا بدور الاتحاد الإفريقي في تعزيز هذا التعاون وتنفيذ مشاريع مشتركة.